شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

النتائج الأولية للانتخابات البلدية في تركيا

 وسط استقطاب داخلي وترقب خارجي..ظهرت النتائج الأولية للانتخابات البلدية في تركيا تقدم "تحالف الشعب" الذي شكّله حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية في نحو 40 محافظة من أصل 81، إلا أنه تراجع في بعض البلديات الكبرى حيث خسر العاصمة أنقرة لصالح المعارضة، بينما خيم التنافس الشديد على بلدية إسطنبول...


النتائج الأولية للانتخابات البلدية في تركيا

وحسب معطيات الأناضول، فإن حزب العدالة والتنمية الحاكم، فاز في الانتخابات المحلية التي جرت الأحد بـ778 بلدية، ليحل في المرتبة الأولى من بين الأحزاب السياسية في تركيا.

وفاز الحزب الحاكم بـ44.95 في المئة من إجمالي البلديات، في حين فاز حزب الشعب الجمهوري المعارض بـ30.25 في المئة، وحزب إيي المعارض بـ7.39 في المئة، وحزب الحركة القومية بـ6.80 في المئة، وحزب الشعوب الديمقراطي بـ4.01 في المئة، والأحزاب الأخرى بـ6.60 في المئة.


والعدالة والتنمية حصل على 778 بلدية، والشعب الجمهوري على 242 بلدية، والحركة القومية على 236 بلدية، والشعوب الديمقراطي على 63 بلدية، وإيي على 22 بلدية، والأحزاب الأخرى على 42 بلدية.
وقال مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدرم "أعلن فوزنا في انتخابات بلدية إسطنبول بعد اكتمال فرز النتائج". 
وأعلن رئيس مركز حزب العدالة والتنمية  في ‎اسطنبول بأن مرشح الحزب بن علي يلدرم فاز بفارق 3870 صوت على مرشح المعارضة ببلدية اسطنبول.
وتظهر الأرقام احتدام المنافسة بين حزب العدالة والتنمية وحزب الشعب الجمهوري في إسطنبول، فبعد فرز 98% من الأصوات حصل مرشح حزب العدالة على 48.75%، بينما حصل حزب الشعب على 48.60%...

ووفقاً رئيس اللجنة العليا للانتخابات في #تركيا: النتائح التي وصلتني حتى الآن تشير إلى حصول أكرم إمام أوغلو (مرشح الشعب الجمهوري) على 4 ملايين و159 ألفاً و650 صوتاً وبن علي يلدريم (مرشح العدالة والتنمية) على 4 ملايين و131 ألفاً و761 صوتاً ومرحلة الاعتراض متواصلة
أما في أنقرة وهاتاي فتظهر الأرقام فوز مرشحي حزب الشعب.

وقال الطيب أردوغان معلقاً على نتائج الانتخابات المحلية: الشعب التركي جعلنا (حزب العدالة والتنمية) اليوم في الصدارة للمرة الـ15 في الانتخابات..
وقال أردوغان "لقد أحرز حزب العدالة والتنمية مجدداً المرتبة الأولى في الانتخابات بفارق كبير منذ انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) 2002"..
وأكد الرئيس ‏‎أردوغان أن هدف ‎تركيا مساعدة اللاجئين السوريين للعودة إلى ديارهم وجعل منبج وشرق الفرات مناطق آمنة ...
وأضاف في كلمة بالمناسبة "ربحنا في بعض البلديات وخسرنا في أخرى، وفي كلتا الحالتين هذه إرادة الشعب وهذه طبيعة الديمقراطية ونحن نحترمها"..
وأشار أردوغان إلى أن نتائج الانتخابات المحلية "أظهرت أن إخوتنا الأكراد أكدوا أنهم لن يسلموا إراداتهم للمنظمة الإرهابية"..
وأكد - حليف الرئيس اردوغان -  زعيم "الحركة القومية" التركي دولت بهتشلي احترامه وحزبه لنتائج الانتخابات المحلية التي جرت اليوم، وقال بهتشلي "إن انتخابات 31 مارس قضت على الجهات التي تتطلع إلى إضعاف وبث الوهن في بلادنا"، مضيفا أن: "الجهات التي تحيك مخططات سوداء تجاه بلادنا خسرت في هذه الانتخابات".
وذكرت وكالة الأناضول أن نسبة المشاركة زادت على 83%. ويحبس الشارع التركي أنفاسه في انتظار نتائج أول انتخابات محلية تجري في البلاد، بعد إقرار النظام الرئاسي، وإثر أزمة اقتصادية هوت بالليرة التركية.
وقد زجّ الرئيس التركي بثقله في الانتخابات ودفع برئيس حكومته السابق للمنافسة على منصب عمدة بلدية إسطنبول التي تكتسي رمزية سياسية وحضارية في تركيا والعالم الإسلامي.
وليست هذه الانتخابات مجرد اختبار داخلي لأردوغان، وإنما تضعه على المحك في علاقاته مع الزعماء الأميركيين والغربيين.
ووفق وسائل إعلام، فإن العواصم الغربية تنتظر إعلان النتائج التركية لترى هل ستسفر عن قوة أو ضعف موقف أردوغان أو استمرار هيمنته على المشهد السياسي. ويمتلك أردوغان هيمنة كبيرة في السياسة التركية منذ أكثر من 16 عاما بفضل النمو الاقتصادي القوي ومهاراته الفائقة في الحملات الانتخابية، بحسب وكالة "رويترز"، التي أشارت إلى أنه أصبح أكثر زعماء البلاد شعبية.

عن الكاتب

Tareq شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا . استقر في هولندا منذ عام 2014 حيث غادرت سوريا. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست