شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

واشنطن تصنف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة ارهابية و إيران ترد بالمثل

ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، لتكون تلك هي المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسمياً قوة عسكرية في بلد آخر جماعة إرهابية...

واشنطن تصنف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة ارهابية و إيران ترد بالمثل

وقال ترمب في بيان "الحرس الثوري هو أداة الحكومة الرئيسية لتوجيه وتنفيذ حملتها الإرهابية العالمية". وقال ترمب إن فيلق القدس، وهي وحدة نخبة تابعة للحرس الثوري الإيراني، يشملها أيضاً هذا القرار.

وفيلق القدس هو جناح خارجي يقدم الدعم إلى حلفاء طهران في الشرق الأوسط، مثل حزب الله اللبناني وقوات رئيس النظام السوري بشار الأسد، والحوثيين في اليم، وفصائل الحشد الشعبي في العراق.

وأضاف أن التصنيف "يوضح بجلاء مخاطر الدخول في معاملات مالية مع الحرس الثوري أو تقديم الدعم له... إذا تعاملت ماليا مع الحرس الثوري فإنك بذلك تمول الإرهاب".

ويحذر منتقدون من أن تلك الخطوة قد تجعل مسؤولي الجيش والمخابرات الأميركيين عرضة لإجراءات مماثلة من جانب حكومات غير صديقة.

وضغط وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وهو منتقد شديد لإيران، من أجل تغيير السياسة الأميركية في إطار موقف إدارة ترمب المتشدد تجاه طهران. وقال في مؤتمر صحفي إن التصنيف سيدخل حيز التنفيذ خلال أسبوع.

وفي حين حذر وزير الخارجية الأميركي من خطورة تعامل البنوك مع الحرس الثوري الإيراني ذكر التلفزيون الإيراني اليوم الاثنين أن قرار واشنطن تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية يتعارض مع القانون الدولي وغير قانوني.
وقال التلفزيون الرسمي دون النقل عن مسؤول محدد "ليس لأي دولة الحق القانوني في اعتبار قوة مسلحة في دولة أخرى إرهابية... نفوذ إيران في الشرق الأوسط ونجاحها في محاربة الدولة الإسلامية من الأسباب التي أدت إلى التصنيف".

صنف مجلس الأمن الأعلى في إيران القوات المسلحة الأمريكية "منظمة إرهابية" رداً على قرار واشنطن إدراج الحرس الثوري الإيراني على القائمة الأمريكية للجماعات الإرهابية الأجنبية.

ذكر التلفزيون الذي تديره الدولة في إيران (اليوم الأثنين الثامن من نيسان /ابريل 2019) أن "مجلس الأمن الأعلى في إيران صنف القوات المسلحة الأمريكية منظمة إرهابية". كما نقلت وكالة أنباء رويترز.

وأشاد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين بقرار واشنطن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة "إرهابية" قائلا "إن الرئيس دونالد ترمب قد استجاب "لطلبي"".

وقال نتنياهو في بيان عشية الانتخابات الإسرائيلية التي يسعى من خلالها للفوز بولاية خامسة "شكرا لك يا صديقي العزيز الرئيس الأميركي دونالد ترمب على قرارك تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية. شكرا لك على الاستجابة لطلب آخر مهم يخدم مصالح بلدينا وبلدان أخرى".

ويأتي الإعلان قبل أيام من مرور عام على قرار ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى ومعاودته فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وكالات 

عن الكاتب

Tareq شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا . استقر في هولندا منذ عام 2014 حيث غادرت سوريا. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست