شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

خبير اقتصادي روسي يكشف سبب عدم قدرة روسيا لتزويد سوريا بالنفط الروسي

كشف الخبير الاقتصادي الروسي المستقل ومؤلف مشروع “جميع الاقتصاديات” أنطون شابانوف أنه لا توجد إمكانيات تقنية وتجارية لتوريد النفط الروسي إلى سوريا، حيث لا توجد بنية تحتية برية لذلك (أنابيب أو نقل بري)، أما النقل البحري فسوف يجعل تكلفة الوقود تتضاعف بحوالي 20 مرة...

خبير اقتصادي روسي يكشف سبب عدم قدرة روسيا لتزويد سوريا بالنفط الروسي


وقال شابانوف لـ “سبوتنيك”: “لا توجد خطوط أنابيب للنفط، والبنية التحتية (في سوريا) بأكملها بعد الحرب في حالة سيئة، والنقل الجوي مكلف للغاية، وكذلك عن طريق البحر أيضا مكلفة، سيكون “نفط ذهبي”.

وأضاف شابانوف: “نعم، يمكن لروسيا أن توفر النفط والمنتجات النفطية، لكنها ستكلف 20- 30 مرة أكثر من متوسط ​​السعر في سوريا. من سيشتريها؟ والبيع بخسارة، هذا لم يعد تجارة. وختم: “أي أنه من المستحيل الآن توفير النفط الروسي لأسباب فنية واقتصادية”.

وشككت كثير من المصادر الموالية لحكم الرئيس الأسد بهذه الحجج التي تتذرع فيها روسيا حيث أن الضغط الروسي على السلطة الحاكمة في دمشق هو لإجبار دمشق على تقديم تنازلات سياسية كبيرة تتعلق بالإقليم و كذلك بما يخص اللجنة الدستورية السورية .

حيث تعيش المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام أ.زمة خـ.انقة في البنزين والمحروقات عموماً، وذلك منذ أسابيع نتيجة العقـوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران، وعدم وصول الموارد النفطية الإيرانية لمناطق النظام منذ أكثر من 6 أشهر.

حيث تحتاج مناطق النظام يومياً إلى ما لا يقل عن 7000 طن من الفيول، و1200 طن من الغاز، بالإضافة إلى 6 ملايين ليتر من المازوت و4.5 ملايين ليتر من البنزين.

وتبلغ تكلفة تأمين هذه الاحتياجات نحو 4 مليارات ليرة سورية، أي ما يعادل 8 ملايين دولار أمريكي يومياً، وبالتالي فإن القيمة تصل إلى حوالي 200 مليون دولار شهرياً.

عن الكاتب

Tareq شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا . استقر في هولندا منذ عام 2014 حيث غادرت سوريا. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست