شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

لهذا السبب.. أحد مؤسسي آبل ينصح بحذف تطبيق فيسبوك

لهذا السبب.. أحد مؤسسي آبل ينصح بحذف تطبيق فيسبوك

أفادت وسائل إعلام أميركية أن فيسبوك وظّفت مئات المتعاقدين من خارج الشركة للاستماع إلى مقتطفات من محادثات صوتية لمستخدميها ونسخها، وسط استمرار التشدد في التدقيق بأساليب الشبكة الاجتماعية العملاقة في جمع البيانات.

واعترفت فيسبوك بنسخ المحادثات، وهو ما كشفت عنه مجموعة بلومبيرغ لأول مرة، لكنها قالت للمجموعة الاعلامية الأميركية في بيان أن الاستماع تم بإذن من المستخدمين، ومع ذلك فقد تم وقف هذه الممارسة.

وأضاف البيان "تماما مثل آبل وغوغل، أوقفنا المراجعة البشرية للصوت قبل أكثر من أسبوع".

وكان المتعاقدون وفق التقرير يختبرون قدرة الذكاء الاصطناعي لفيسبوك على تفسير الرسائل، والمستخدمون الذين تأثروا هم فقط أولئك الذين كانوا يستعملون تطبيق فيسبوك مسنجر واعطوا موافقة على نسخ دردشاتهم الصوتية.

وقالت بلومبيرغ إن المتعاقدين الذين يعملون في المشروع قد "راعهم" الاستماع إلى الدردشات الخاصة التي لم يتم الكشف عن هويات اصحابها والتي تضمنت أحيانا محتوى بذيئا.

واضافت أن المتعاقدين لم يتم إبلاغهم بالسبب وراء قيامهم بعمليات نسخ الدردشات.

بالإضافة إلى ذلك، نصح ستيف وزنياك أحد مؤسسي شركة "آبل": الناس بضرورة إغلاق حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وذلك «حفاظاً على خصوصياتهم». وأوضح قائلاً: «(فيسبوك) يغزو خصوصية الناس، والطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هي مغادرته».

وكان وزنياك قد أغلق حسابه على «فيسبوك» العام الماضي، في أعقاب فضيحة شركة «كامبريدج أنالاتيكا» للاستشارات السياسية، التي حصلت على بيانات خاصة ببعض مستخدمي «فيسبوك» دون إذن صريح منهم.

وأقرت شركات آبل وأمازون وغوغل وسائر الشركات التي تعمل على مشاريع لأجهزة مساعدة صوتية بجمع المحادثات الصوتية من أجل تحسين منتجاتها.

وذكرت غوغل وآبل انهما أوقفتا هذه الممارسة في الأسابيع الأخيرة، في حين أن امازون لا تزال تعطي المستخدمين خيار حظر جمع اصواتهم بواسطة "أليكسا"، برنامج الذكاء الاصطناعي وراء المساعد الصوتي "ايكو".

وشركة فيسبوك الذي تم تغريمها مؤخراً خمسة مليارات دولار من قبل لجنة التجارة الفيدرالية الاميركية لاساءة استخدامها بيانات مستخدميها، أعطت اجابات مختلفة فيما يتعلق بالتقارير حول استخدامها التسجيلات الصوتية من أجل الاعلانات أو لجعل صفحاتها أكثر جاذبية.

يُذكر أن عدد مستخدمي «فيسبوك» حول العالم وصل إلى أكثر من 2.5 مليار مستخدم، حسب أحدث الإحصائيات.

وكالات 

عن الكاتب

Tareq شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا . استقر في هولندا منذ عام 2014 حيث غادرت سوريا. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست