شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

قانون الهجرة الجديد في ألمانيا

قانون الهجرة الجديد في ألمانيا

صادق البرلمان الألماني (بوندستاغ) على مشروع قانون لاستقدام العمالة الماهرة من الخارج. وتمت المصادقة على مشروع القانون بموافقة 369 صوتا، ومعارضة 257 صوتاً.

ويسمح قانون هجرة العمالة بتسهيل استقدام العمال المهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي الى ألمانيا في المستقبل من خلال من خلال ازالة القيود عن قطاعات وظيفية تعاني من نقص في العمالة.

وفي هذا الاطار، سينتهي العمل بمبدأ فحص الأولوية الذي ينظر من خلاله فيما إذا كان هناك مواطنون ألمان أو مواطنون من دول الاتحاد الأوروبي يصلحون لتولي هذه الوظيفة أم لا.

كما يمكن القانون من منح إقامة لمدة ستة أشهر للبحث عن عمل بالنسبة للأجانب الذين يجيدون الألمانية ولديهم مؤهلات كافية.


وأعلن الائتلاف الحاكم في ألمانيا عن 7 بنود جديدة ضمن حزمة قانون الهجرة الجديد والتي مررها البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) بأغلبية أصوات نواب أحزاب الائتلاف: الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي والحزب الاشتراكي الديمقراطي. بعض مواد القانون لاقت انتقادات حادة من منظمات حقوقية وأحزاب المعارضة في البرلمان. 

فيزا البحث عن عمل ( كانت حصرا للأطباء و الممرضين و المهندسين و بعض المهن الاخرى)، الان تم فتحها للجميع و مدتها 6 أشهر  وبالتالي أي شخص حاصل على شهادة جامعية او تدريب مهني وحاصل على مستوى B1 في اللغة الالمانية بإمكانه الحصول على فيزا بحث عن عمل و يأتي لألمانيا للبحث عن عمل في مدة 6 أشهر.

اذا كان من الصعوبة أن تجد فرصة عمل في مجال دراستك في المانيا بإمكانك التسجيل من خلال قانون الهجرة الجديد في تدريب مهني ( اوسبيلدونغ ) و بالتالي تضمن فرصة شغل بعد التدريب المهني، لكن للحصول على مقعد تدريب مهني في المانيا يجب الحصول على مستوى لغة في الالمانية لا يقل عن B2.

ووفقاً لدراسات فإن ألمانيا لديها نقص في مجالات الطب، التمريض ،الاعلاميات، رعاية المسنين، الميكانيك، الطبخ, سياقة الشاحنات الثقيلة و بعض المهن المتفرع منها.

مستوى B1 و B2 هما المستوى الثالث و الرابع في اللغة الالمانية.

مستويات اللغة 👇👇👇
A1/A2/ B1/B2/C1/ C2 
الأضعف هو A1 و الأقوى C2.

للحصول على الفيزا تفرض الدولة الألمانية وجود مبلغ 4320  يورو في حساب مغلق و هذا المبلغ سيكون مصاريفك طيلة 6 أشهر. لكن القانون الجديد يشترط على أولئك الذين تجاوزوا الـ45 عاما من عمرهم أن يحصلوا على راتب لا يقل عن 3700 يورو في الشهر إجمالي إي قبل اقتطاع الضريية والتأمينات الاجتماعية، وذلك لتجنب اعتمادهم على معونات الدولة لدى تقاعدهم. لذا يمكنهم أيضاً إثبات حصولهم على معاش تقاعدي ملائم.

لا تعطي الدولة الألمانية أي نوع من المساعدات خلال فترة بحثك عن العمل. بالنسبة لشهادات اللغة المعترف بها و المتوفرة هي Goethe و Osd ..

في حالة عدم تمكن الشخص من ايجاد عمل أو لم يستطع الالتحاق بالتكوين المهني في مدة 6 أشهر، عليه  مغادرة المانيا فوراً و العودة إلى الموطن الأصلي.

قانون الجنسية الألمانية
أم أهم تعديل على قانون الجنسية هو سحب الجنسية الألمانية من مقاتلي تنظيم "الدولة" مزدوجي الجنسية. كما سيكون من غير الممكن لمتعددي الزوجات الذين يعيشون في ألمانيا الحصول على الجنسية الألمانية. وينص مشروع القانون الجديد على تمديد مدة إمكانية سحب الجنسية من 5 إلى 10 سنوات، إ ذا كان التجنيس "ناتجاً عن احتيال أو تهديد أو تقديم الرشوة أو إعطاء معلومات غير صحيحة أو غير كاملة بشكل متقصد". التغييرات في قانون الجنسية تم الاتفاق عليها بين أعضاء الائتلاف الحاكم، لكنها لا تزال بحاجة إلى المزيد من المناقسة، لذا لم يتم التصويت عليها في البرلمان اليوم الجمعة (7 حزيران/ يونيو).

من جهة أخرى، وافق البرلمان على تشديد عملية الترحيل من خلال وضع قواعد جديدة لتحسين تطبيق الإلزام بمغادرة البلاد. ومن بين الإجراءات المقررة سن عقوبات على المتقدمين الذين رفضت طلبات اللجوء الخاصة بهم، أو الذين يزورون هوياتهم أو يعيقون الحصول على وثائق سفرهم.

كما قرر أعضاء البرلمان الألماني زيادة المخصصات النقدية لطالبي اللجوء، حيث تقرر رفع نصيب البالغين شهريا إلى 150 يورو مستقبلا، بدلا من 135 سابقا.

وينتظر وفقا للقواعد الجديدة أن يصدر تصريح لطالبي اللجوء الذين لم يتضح بعد ما إذا كانوا سيبقون في ألمانيا مدة طويلة أم لا، بالعمل بصورة أسرع، وأن يتم فتح باب الدعم اللغوي لبعض المجموعات من الأجانب الذين تم استبعادهم حتى الآن من هذه الخدمة.


يبدأ العمل بقانون الهجرة الجديد في العام القادم بدءً من 01 يناير 2020.

دويتشه + إعلام الألماني 

عن الكاتب

Tareq شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا . استقر في هولندا منذ عام 2014 حيث غادرت سوريا. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست