شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

حظر ارتداء البرقع و النقاب في هولندا يدخل حيّز التنفيذ

حظر ارتداء البرقع و النقاب في هولندا يدخل حيّز التنفيذ

بعد نقاش وجدل خاضه الهولنديون طيلة 14 عاما حول منع غطاء الوجه جزئياً أو كلياً، دخل قانون حظر تغطية الوجه حيز التنفيذ في الدوائر الحكومية والمدارس والمستشفيات وفي وسائل النقل العمومية.

بعد نقاش مجتمعي وسياسي واسع وعنيد دام 14 عاما، دخل قانون حظر البرقع أو النقاب أو تغطية الوجه كليا أو جزئيا حيز التنفيذ اليوم الخميس(الأول من آب/أغسطس 2019)، حيث لم يعد ارتداء النقاب مسموحا به في المؤسسات العامة مثل المدارس والمستشفيات والمكاتب الحكومية وفي وسائل النقل العمومية الحافلات والقطارات.

وقد أقرّ هذا القانون في يونيو 2018 بعد 15 عاما من النقاش السياسي حوله، فيما كان النائب المعادي للمهاجرين والمسلمين غيرت فيلدرز اقترح عام 2005 التصويت على قانون حول البرقع. وعلى خلفية غرامة تبلغ 150 يورو، “بات محظورا ارتداء ملابس تغطي الوجه في المؤسسات التعليمية والمعاهد والمباني العامة والمستشفيات ووسائل النقل العام”.

لا يزال البرقع مسموحا به في الشارع، خلافا للقانون الساري المفعول منذ 2010 في فرنسا، حيث يُحظر البرقع في الأماكن العامة

وأوضحت وزارة الداخلية أنه يتعين على العاملين في المدارس والمستشفيات والمؤسسات والسائقين رفض التعامل مع امرأة ترتدي برقعا أو الاتصال بالشرطة، إلا أنّ قطاع النقل العام أعلن أنّ السائقين لن يوقفوا حافلاتهم أو قطاراتهم لإرغام امرأة مخالفة على النزول، لأن ذلك سيتسبّب في تأخير.

وأعلن عدد من مستشفيات البلاد أنها “لن ترفض تقديم الرعاية لأي شخص، بغض النظر عن الملابس التي يرتديها”. ولا يزال البرقع مسموحا به في الشارع، خلافا للقانون الساري المفعول منذ 2010 في فرنسا، حيث يُحظر البرقع في الأماكن العامة.

وأصبح من حق مسؤولي الأمن الآن مطالبة المنتقبات بالكشف عن وجوههن. وإذا رفضن، يمكن منعهن من دخول المباني العامة أو مواجهة غرامات بما لا يقل عن 150 يورو. وكانت فرنسا أول دولة أوروبية تحظر النقاب عام 2011، وحذت عدة دول حذوها بعد ذلك.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد وصفت حظر النقاب في فرنسا بالقانوني، مؤيدة الرأي القائل إن هناك حاجة إلى أن يرى الأشخاص وجوه بعضهم البعض لبناء علاقات طبيعية والعيش في مجتمع ديمقراطي.

كما  ينطبق الحظر أيضا على أغطية الوجه الأخرى مثل الخوذات التي تغطي كامل الوجه أو الأقنعة.

يشار إلى أن فرنسا كانت أول دولة أوروبية تحظر النقاب عام 2011، وحذت عدة دول حذوها بعد ذلك. جدير بالذكر أن في هولندا، هناك حوالى 150 امرأة ترتدي النقاب بشكل منتظم.

عن الكاتب

Tareq Nazal شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا من مدارس "mbo". استقر في هولندا منذ عام 2014 بعد مغادرة سوريا التي ولدت وترعرعت فيها. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع 😘♥

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست