شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

السلطة في دمشق تعترف لأول مرة .. البنك المركزي صرف كل مالديه من الاحتياطي النقدي ورؤوس كبيرة ستجدونها في القفص قريباً

شام بوست : أثارت تصريحات عماد خميس موجة من الجدل والخوف في الشارع السوري بعد اعترافه بالعجز الخطير الذي يواجهه الاقتصاد السوري هذه الأيام. ويرى متابعون أن تصريحاته تؤكد أن أيام صعبة جداً سيعيشها الشعب السوري في مناطق السلطة السورية.

وقال خميس أنهم اعتمدوا قرار لم يتم خرقه يوماً منذ منتصف العام 2016، والقاضي بوقف سياسة التدخل المباشر في سوق القطع الأجنبي.

واشار خلال افتتاح الدورة العادية (الحادية عشرة) لمجلس الشعب السوري، أن السياسة السابقة "تسببت باستنزاف جزء ليس بالقليل من احتياطي القطع الأجنبي وتشجيع المضاربين على مزيد من أعمال المضاربة"

وأكد خميس عن صفحة الحكومة السورية أن المصرف المركزي السوري صرف كل مالديه من الاحتياطي النقدي خلال خمس سنوات من الحرب، وأن إنتاج النفط اليومي انخفض من 380 ألف برميل إلى صفر برميل.

وأضاف خميس "أن نسبة الأراضي المزروعة تقلصت وباتت محدودة جدا، كما تأثرت السياحة بشكل مباشر نتيجة الحرب وأصبح مدخولها صفرا، أما الكهرباء، فتم تدمير نصف محطاتها تدميرا ممنهجا، كذلك حال خطوط النقل وباقي البنى التحتية التي استهدفت بشكل مباشر".

ونتيجة لذلك، يوضح خميس، أن الحكومة باتت تحتاج 200 مليون دولار شهرياً ثمن نواقل نفطية تحتاجها سوريا، كما يلزمها 400 مليار ليرة لإعادة قطاع الغاز إلى العمل، ناهيك عن بقية القطاعات الأخرى المهمة التي تحتاج إلى ميزانية أيضاً وكان يجب توفيرها، ومنها ميزانية التربية والتعليم العالي التي بلغت 400 مليار ليرة من الموازنة الجارية.

وتطرق خميس إلى ملف المصاريف وقال "بحصيلة نهائية يمكننا القول إن القيمة الإجمالية للمبالغ المصروفة على المشروعات في المحافظات من الموازنة الاستثمارية وحساب لجنة إعادة الإعمار خلال عامي 2017 و2018 بلغت نحو 517 مليار ليرة هذه المشروعات جاءت داعمة لما تنفذه الوحدات الإدارية في المحافظات والتي أنفقت خلال ثلاث سنوات ما يقرب من 150 مليار ليرة على أكثر من 9831 مشروعاً خدمياً وتنموياً".

وصرح خميس أن "مئات المليارات تم صرفها على المناطق المحررة في أرياف حمص وحماة ودرعا والقنيطرة ودير الزور والرقة ، حيث عاد ما يقارب الـ 4 مليون مُهجّر إلى مناطقهم.. وعلى سبيل المثال لا الحصر، تم صرف (90) مليار ليرة في دير الزور بعد التحرير، و(77) مليار في ريف حلب الشرقي، وتم إعادة تأهيل 840 مدرسة خلال عام 2019 فقط".

وأكد رئيس مجلس الوزراء في دمشق عماد خميس، خلال جلسة مجلس الشعب الأولى، أنه يتم التدقيق بملفات فساد كبيرة جداً، وأن الأسابيع القادمة ستكشف عن محاسبة "أسماء كبيرة". 

وخلال رده على مداخلات الأعضاء، قال خميس إنه "لا يمكن الإنكار بأن هناك فساداً لكن من الخطأ أن نوسم كل المؤسسات بذلك"، مضيفاً: "أي شخص سلمنا ملفات فساد سوف نعالجها لأنه لا يوجد أحد فوق القانون وبالتالي أي ملف تتم معالجته سوف ينشر تحت قبة المجلس ونعمل على هذا الموضوع".

كشفت  مصادر مقربة من الحكم السوري عن هروب رجل الأعمال السوري الموالي "محمد براء قاطرجي" عقب تورطه بملفات فساد إلى جانب وزير التربية السابق في حكومة دمشق هزوان الوز.

وقالت المصادر :  أن الأمن السوري أصدر مذكرة توقيف بحق القاطرجي إثر تورطه بعدة قضايا فساد مالية، من ضمنها تهريب النفط من مناطق سيطرة ميليشيا قسد الكردية، مادفع الأخير إلى الهرب خارج الأراضي السورية.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية في دمشق خلال الأيام السابقة مابين 50 – 100 ليرة سورية، حيث تصدر السكر والأرز القائمة التي طالتها الزيادة بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

وتشهد الأسواق السورية انخفاض في قيمة الليرة السورية مع ارتفاع في سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بعد أن وصل لـ 680 ليرة للدولار الواحد في بعض المناطق.

والجدير ذكره قبل اندلاع المظاهرات المناهضة للنظام السوري في 2011 كان سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية أقل من 50 ليرة سورية.

ويرجع مراقبون سبب ارتفاع صرف الدولار إلى العقوبات الأمريكية والأوربية على سوريا، بالإضافة إلى العقوبات المفروضة على الدول الحليفة للحكومة السورية في دمشق وفي مقدمتها إيران. بالإضافة لنفاذ الاحتياطي النقدي لدى حكومة دمشق.

السلطة في دمشق تعترف لأول مرة .. البنك المركزي صرف كل مالديه من الاحتياطي النقدي ورؤوس كبيرة ستجدونها في القفص قريباً
رئيس مجلس الوزراء_عماد خميس
الإعلام السوري
شام بوست

عن الكاتب

Tareq Nazal شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا من مدارس "mbo". استقر في هولندا منذ عام 2014 بعد مغادرة سوريا التي ولدت وترعرعت فيها. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع 😘♥

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست