شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

لاجئ سوري متهم بجرائم حرب يمثل أمام محكمة في هولندا

لاجئ سوري متهم بجرائم حرب يمثل أمام محكمة في هولندا

للمرة الأولى يمثل مواطن سوري أمام محكمة هولندية بتهمة إرتكاب جرائم حرب بموجب اختصاص هولندا بتطبيق القانون الدولي. المواطن السوري متهم بارتكاب جريمة قتل والانضمام لجماعة "إرهابية". لكن الشكوك تحيط بتفاصيل القضية.

تنظر محكمة في العاصمة الهولندية (أمستردام) في قضية لاجئ سوري متهم بارتكاب جرائم حرب على الأراضي السورية .

ويواجه اللاجئ تهمة القتل والمشاركة في عملية إعدام ميدانية والانضمام إلى صفوف “جبهة النصرة” المصنفة على أنها إرهابية من قبل هولندا، وذلك قبل تقديمه طلب لجوء إلى هولندا.
ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء الاثنين، أن أحمد الخضر الملقب بـ"أبو خضير" أوقفته السلطات الهولندية شهر أيار الماضي بتهمة القتل والانضمام لجماعات "إرهابية"، ما قد تصل عقوبته للسجن مدى الحياة، مستندة في اتهامها على ادعاءات قدمتها الشرطة الألمانية ومقطع مصور نشر على وسائل التواصل الإجتماعي لإعدام ميداني بحق عنصر في الجيش السوري.

وأضافت "الوكالة"  أن محامي المتهم نفى التهمة الموجهة إليه، ناقلا عن لسانه أنه تواجد في مكان الحادثة لكن لم يشارك فيها، وأنه "كذب" حين صرح لأحد الصحفيين بانتمائه لـ"جبهة النصرة" سابقاً.

في حين تستند المحكمة إلى تسجيل مصور انتشر على الانترنت يُظهر إعدام جندي في الجيش السوري، في تموز 2012، حيث كان اللاجئ يظهر معهم في التسجيل.

وكان أبو خضير لجأ إلى هولندا عام 2014 وحصل على حق لجوء مؤقت، واعتقلته السلطات الهولندية في أيار الماضي بموجب إفادات شهود ضده قدمتها السلطات الألمانية لهولندا.

ويواجه المتهم عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة إذا ثبتت إدانته، وتقرر موعد الجلسة الثانية في 18 من تشرين الثاني المقبل .

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنظر فيها هولندا في قضايا من هذا النوع ضد لاجئين سوريين على أراضيها، بموجب اختصاصها بتطبيق القانون الدولي .

وكالات 

عن الكاتب

Tareq شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا . استقر في هولندا منذ عام 2014 حيث غادرت سوريا. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست