شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

بنود اتفاق سوتشي 2019 بين تركيا و روسيا حول شرق الفرات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس التوصل الى "اتفاق تاريخي" حول سورية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في ختام لقائهما في سوتشي في روسيا.

وقال اردوغان خلال مؤتمر صحافي "توصلنا مع بوتين الى اتفاق تاريخي حول مكافحة الإرهاب، وحول الحفاظ على سلامة الاراضي السورية والوحدة السياسية لسورية، وعلى عودة اللاجئين".

وجاء اللقاء في منتجع سوتشي جنوب روسيا قبل بضع ساعات من انتهاء المهلة التركية لانسحاب المقاتلين الأكراد من أجزاء من سورية بموجب اتفاق برعاية الولايات المتحدة.
وأعرب بوتين خلال اللقاء عن اعتقاده أن العلاقات الجيدة بين البلدين "ستسمح بايجاد حل حتى لأصعب القضايا".

وشنت تركيا التي تسعى لإنشاء منطقة آمنة عند حدود بلاده، عملية عسكرية بداية تشرين الاول (اكتوبر( في شمال شرق سورية على وحدات حماية الشعب الكردية التي تصنفها أنقرة "إرهابية".

وجاء في بنود اتفاق سوتشي 2019 حول شرق الفرات :
1- اكد الطرفان التزامهما بحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية والوحدة السياسية، وتوفير الأمن الوطني القومي التركي. 
2- يؤكد الطرفان عزمهما على مواجهة الإرهاب بجميع الاشكال، ومواجهة اجندات الانفصاليين في الأراضي السورية. 
3- في هذا الاطار، الحفاظ على الوضع الراهن كما هو، في منطقة نبع السلام، من تل ابيض الى رأس العين بعمق 32 كم
4- يؤكد الطرفان على أهمية اتفاقية أضنة، ستسهل روسيا ظروف تنفيذ الاتفاقية في الظروف الحالية
5- ابتداء من الساعة 12 من ظهر يوم 23 أكتوبر/تشرين الاول من العام الجاري، ستدخل الشرطة العسكرية الروسية وقوات حرس الحدود السورية الى الجهة السورية من الحدود التركية- السورية، خارج منطقة نبع السلام، لتأمين انسحاب عناصر YPG  وأسلحتهم من عمق 30 كم على طول الحدود التركية- السورية، خلال 150 ساعة. يتم بعدها تسيير دوريات عسكرية مشتركة بين روسيا وتركيا شرق وغرب منطقة نبع السلام، بعمق 10 كم في الاراضي السورية، ما عدا مدينة القامشلي. 
 6- جميع عناصر YPG واسلحتهم سيتم سحبها من منبج وتل رفعت.
7- سيتخذ الطرفان جميع الإجراءات المطلوبة للتصدي لتسلل الإرهابيين. 
8- سيبذل الطرفان جهود مشتركة، لتسهيل عودة آمنة وطوعية للاجئين.  
9- سيتم انشاء آلية مراقبة وتدقيق مشتركة، لمتابعة وتنسيق تنفيذ هذه المذكرة. 
10- سيواصل الطرفان السعي لإيجاد حلول سياسية طويلة الأمد للأزمة السورية ضمن آلية اتفاق أستانة، وسيدعمان نشاطات اللجنة الدستورية.

وفي ذات السياق قال مسؤول أميركي إن المقاتلين الأكراد السوريين أبلغوا بلاده أمس أنهم انسحبوا بالكامل من المنطقة الآمنة التي تريد تركيا إقامتها في شمال سورية، قبل انتهاء العمل بوقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه بين أنقرة وواشنطن.

وأشارت وسائل إعلام سورية إلى أن اتصال هاتفي بين بوتين و الأسد تطرق إلى الوضع في الشمال السوري، حيث أكد بوتين على وحدة وسيادة سورية أرضاً وشعباً وبأن اي اتفاق بين روسيا وتركيا سيركز على محاربة جميع أشكال ومظاهر الإرهاب وتفكيك أي أجندات انفصالية على الأراضي السورية.

بنود اتفاق سوتشي 2019 بين تركيا و روسيا حول شرق الفرات

شام بوست 
وكالات

عن الكاتب

Tareq Nazal شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا من مدارس "mbo". استقر في هولندا منذ عام 2014 بعد مغادرة سوريا التي ولدت وترعرعت فيها. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع 😘♥

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست