شام بوست شام بوست
recent

آخر العناوين

recent
recent
جاري التحميل ...

اردوغان يعلن افتتاح “وادي التكنلوجيا” في تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، افتتاح “وادي التكنلوجيا”، مؤكدا أن هذا المركز التكنلوجي سيذهب بتركيا إلى مستويات أفضل.

كلام أردوغان جاء خلال مشاركته في حفل الإعلان عن السيارة التركية الكهربائية الأولى محلية الصنع، في ولاية قوجة إيلي غربي تركيا.

وقال أردوغان، إنه “ومن خلال وادي التكنلوجيا  ستلعب تركيا دورا رياديا في هذا الأمر، وسيمثل هذا المكان وطننا عالميا”.

وأضاف أردوغان، أن “وادي التكنلوجيا هو خطوة من الخطوات التي آمنا بها، ونحن سنقوم ببناء مركز للأبحاث وممرا تكنلوجيا عملاق، وسنقوم ببناء منطقة تكنلوجية جديدة بالقرب من المعهد العالي للتكنلوجيا بإزمير”.
وأكد أن “تركيا ستتحول لمركز لإنتاج التكنلوجيا وليس فقط سوق لعرض التكنلوجيا، وتركيا تمتلك القدرة البشرية والموارد البشرية والخبرات الكافية، ولكن ما يلزمنا هو الإيمان والاعتقاد والعزم”.

وأشار أردوغان إلى أن “تركيا ستحقق قفزة بالبرمجيات، ونهدف لزيادة عدد المختصين بالبرمجيات من 170 ألف إلى 500 ألف ومافوق، ومن أجل تطوير قدرات أطفالنا للمعرفة بالتكنلوجيا سنبدأ بفتح مدارس متخصصة بالأمر”.

ولفت إلى أن “وادي التكنلوجيا سيكون مركزا  ومنصة للمصادر المفتوحة، وهو اليوم  يستضيف تكنلوجية السيارة الوطنية ، أما مصنعها الرئيس سيكون في ولاية بورصة”.
وقال أردوغان، إن “تركيا لديها اليوم  207 جامعة و1572 من مراكز البحث والتطوير والتصميم، وكذلك 85 منطقة  مستقلة للتكنلوجيا ،و112 ألف باحث يعملون جميعا للإرتقاء بالتكنلوجيا في البلاد”.

واستغرقت أعمال البحث والتطوير لتصنيع السيارة 6 أعوام، ومن المقرر أن تطرح السيارة في الأسواق للبيع بداية العام 2023، وبسعر 200 ألف ليرة تركية.

يشار إلى أن أردوغان أكد في تصريحات سابقة له، أن “الهدف من مشروع إنتاج السيارة المحلية، ينطلق من الرغبة في رفع نصيب تركيا من الدخل القومي، وتقليل الاعتماد على الانتاج الأجنبي، ورفع مستوى الاكتفاء الذاتي”.

وفي 2015، أشار وزير الصناعة والتكنولوجيا آنذاك، فكري إشيك، إلى أن الحكومة قررت إنتاج السيارات المحلية، لدفع عجلة التطور التكنولوجي في تركيا، والتوقف عن الاعتماد على التكنولوجيا الخارجية، ووضح حينها أن عدد سكان تركيا بلغ 80 مليون نسمة، وبذلك فهي محتاجة لاستهلاك أكبر للسيارات.

اردوغان يعلن افتتاح “وادي التكنلوجيا” في تركيا

المصدر وكالة انباء تركيا

عن الكاتب

Tareq شاب من ابناء فلسطين المحتلة، مواليد دمشق في سوريا، حاصل على إجازة في اختصاص الترجمة قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق قسم التعليم المفتوح. حصلت على شهادة في مجال تكنولوجيا الإتصالات والمعلوماتية المستوى الثالث في هولندا . استقر في هولندا منذ عام 2014 حيث غادرت سوريا. اسعى لنقل الصورة كما هي و كل ما يتم نشره في المدونة لا يعبر عن رأيي الخاص بقدر ما هو نقل للحقيقة كما هي. تحياتي للجميع

التعليقات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوظة

شام بوست